منتدى جامعة الأقصى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جامعة الأقصى

جامعة الأقصى


4 مشترك

    بعض احكام النلاوة والتجويد

    ابنة الياسر
    ابنة الياسر
    عضو لؤلؤي
    عضو لؤلؤي


    انثى
    عدد الرسائل : 381
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : هادئة وصريحة وواضحة
    تاريخ التسجيل : 03/01/2009

    بعض احكام النلاوة والتجويد Empty بعض احكام النلاوة والتجويد

    مُساهمة من طرف ابنة الياسر الأربعاء يناير 14, 2009 5:51 pm

    مختصر أحكام التلاوة والتجويد بعض احكام النلاوة والتجويد 115264 بعض احكام النلاوة والتجويد 694148

    ملخص من كتاب زينة الأداء شرح حلية القراء للشيخ سعيد العنبتاوي

    بقلم / محمود أحمد مروح

    الصفحة الرئيسية

    مفهوم التجويـد وأهميتـه : التجويد لغة : التحسين ، وهو مصدر جود تجويداً والاسم منه الجودة ضد الرداء ، وهو انتهاء الغاية في التصحيح ، وبلوغ النهاية في التحسين. وفي الاصطلاح : هو الإتيان بالقراءة مجودة الألفاظ بريئة من الرداءة ، وإعطاء الحروف حقها ومستحقها ونطقها بأجود نطق لها وهو نطق النبيّ صلى الله عليه وسلم

    حكم التجويـد:إنّ تعلّم الأحكام وإتقان التلاوة أداء وتطبيقاً، أمر واجب على كل مسلم ومسلمة ، لقوله تعالى:

    ] ورتل القرآن ترتيلاً[ ومن ترك هذا العلم وهو قادر على تعلمه فهو آثم .

    حقيقـة التجويـد: تظهر حقيقة التجويد، في إعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات الذاتية اللازمة لها لإظهارها بشكلها الصحيح ، ومن ذلك الهمس والجهر والاستعلاء والشدة والرخاوة ،فهذه صفات لا تنفك عن بعض الحروف وإلا صار النطق بها لحناً.

    مراتب القراءة:اعلم أن لترتيل القرآن مراتب ثلاث هي:

    أولاً- التحقيق: هو إعطاء كل حرف حقه من إشباع مدّ وتحقيق همزة وإتمام حركات وغيرها.

    ثانياً – الحدر : هو ضد التحقيق ، ومعناه الإسراع بالقراءة مع إعطاء الحروف حقها .

    ثالثاً - التدوير : وهو عبارة عن التوسط بين التحقيق والحدر .

    أما الترتيل فليس بمرتبة فهو يشمل جميع المراتب السابقة إذ لو كان الترتيل مرتبة لما جاز غيره مرتبة لقوله تعالى:] ورتل القرآن ترتيلاً[ .

    الاستعاذة

    معناها اللجوء والاعتصام ، وصيغتها قول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كما وردت في سورة النحل آية :98.

    أوجه الاستعاذة:

    إذا اقترنت الاستعاذة بأول السورة باستثناء أول سورة براءة فلجميع القراء أربعة أوجه فيها ، إذا علمنا أن المقصود بقول: "الأول " الاستعاذة ، وبقول : " الثاني " البسملة ، وبقول: "الثالث " بداية السورة ، والأوجه الأربعة هــي :

    الوجه الأول : قطع الجميع دون وصل ، فيقف القارئ على الاستعاذة وعلى البسملة، ويبتدئ بأول السورة ، والوقف يكون بقطع القراءة مع أخذ النفس.

    الوجه الثاني : وصل الجميع دون انقطاع .

    الوجه الثالث : قطع الأول ، ووصل الثاني بالثالث ،أي الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .

    الوجه الرابع : وصل الأول مع الثاني وقطع الثالث ،أي وصل الاستعاذة مع البسملة ، والوقف عليها والابتداء بأول السورة . وهذا الوجه أفضل الوجوه وأكملها.

    البسملة

    وهي قول : بسم الله الرحمن الرحيم.

    أوجه البسملة بين السورتين: لها ثلاثة أوجه جائزة ، ووجه رابع غير مقبول، وبيانها فيما يلي :

    الوجه الأول : وصل الجميع ، وهنا يصل القارئ نهاية السورة السابقة مع البسملة ومع بداية السورة اللاحقة، بلا توقف أو انقطاع بينها ، ووصلها كأن نقرأ قوله تعالى : " ولم يكن له كفواً أحدٌ بسم الله الرحمن الرحيمِ قل أعوذ برب الفلق " .

    الوجه الثاني : قطع الجميع .

    الوجه الثالث : قطع الأول ، ووصل الثاني بالثالث.

    الوجه الرابع (غير المقبول): وصل الأول مع الثاني وقطع الثالث والعلة في عدم قبول هذا الوجه أن القارئ إذا وصل آخر السورة بالبسملة ، ثم قطع القراءة فإنه يكون قد ألحق البسملة بالسورة السابقة ، مما يتوهم أنها آية منها، كما أن البسملة شرعت لأوائل السور لا لأواخرها .

    الوصل بين الأنفال والتوبـة:

    إذا أراد القارئ وصل آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة فله في ذلك أوجه ثلاثة :

    الوجه الأول : الوصل ، فيصل القارئ - بلا توقف وبلا بسملة- قوله تعالى :] إن الله بكل شيء عليمٌ براءة من الله ورسوله[ [الآية:75 من سورة الأنفال،والآية:1 من سورة التوبة].

    الوجه الثاني : الوقف.الوجه الثالث : السكت .

    أحكام النّون الساكنة و التنوين

    تعريف النّون الساكنة :عرفها أهل الأداء بأنها : حرف أصلي تثبت لفظاً ووصلاً وكتابة ووقفاً.

    تعريف التنويـن: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء ، وتثبت بها لفظاً ووصلاً وتفارقها خطاً ( كتابة ) ووقفاً، ومثاله (عليماً حكيما ) .

    أحكامها أربعة: للنّون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هي الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء .

    أولا: الإظهار الحلقي: سمي بذلك لان حروفه الستة تخرج من مواضع مختلفة من الحلق ، وحروفه هي : الهمزة والهاء ، والعين و الحاء المهملتان ، والغين والخاء المعجمتان .

    ونعني بالإظهار النطق بالحرفين كل واحد منهما على صورته وإليك هذه الأمثلة التفصيلية:

    1- الهمزة : ( منْ ءامنَ ) ، ( ينْأون ) ، ( عذابٌ أليــم ) .

    2- الهاء : ( إنْ هذا ) ،( ينْهون ) ،( ونوحـاً هدينــا ) .

    3- العين : ( مَنْ عمل ) ، ( الأنعام ) ،( حكيمٍ عليـــم ) .

    4- الحاء : ( منْ حكيم ) ،( تَنْحتون ) ، ( غفورٌ حليــم ) .

    5- الغين : ( منْ غلّ ) ، ( فسينْغضون ) ، ( حديثٍ غيره ) .

    6- الخاء : ( منْ خير ) ، ( المنْخنقة ) ، ( عليماً خبيـراً ) .

    ويجدر بالذكر أنّ الإظهار الحلقي يقع في كلمة نحو " ينْهون " ، ويقع في كلمتين نحو" منْ خير" .

    ثانيا: الإدغام : الإدغام لغة : الإدخال والستر ، واصطلاحاً النطق بالحرفين حرفاً واحداً مشدداً فإذا دخل أيّ حرف من حروف الإدغام الستة على النّون الساكنة أو التنوين فإنهما يصيران حرفاً واحداً مشدداً وهو حرف الإدغام .

    وأما أحرف الإدغام فهي ستة جمعت بكلمة "يرملون" ، مقسمة إلى قسمين بالنسبة لوجوب الغنّة معها :-

    القسم الأول: الإدغام بغنة: وله أحرف أربعة جمعت بكلمة ( ينمو ) ، ومثاله في قوله تعالى: ] فمن يعمل [ ويرافق هذا القسم من الإدغام غنة بمقدار حركتين وجوباً .

    الإظهار المطلق :يستثنى من قسم الإدغام بغنة ما كان منه في كلمة واحدة ، فلا يجوز فيه الإدغام ، ولم يجتمع مع النّون الساكنة من أحرف الإدغام بغنة في كلمة واحدة إلا الياء والواو ، وذلك في أربع كلمات هي ( دُنْيا ، وبنيانا.) أينما وقعتا في القرآن الكريم، و ]صِنْوان[ [الرعد:4] و] قِنْوان [ [الأنعام:99]، لأن الإدغام في هذه الكلمات يغير بنيتها ومعناها . كذلك الأمر بالنسبة لحرف النّون الساكن في بداية سورة القلم ] ن والقلم وما يسطرون [ ، وحرف النّون الساكن في آخر كلمة ياسين في قوله تعالى : ] يس ، والقرآن الحكيم [ عند وصلهما بالواو التي بعدهما فيجب فيهما الإظهار ولا يصح الإدغام وقد أطلق العلماء على هذه الحالات السابقة جميعاً حكماً يسمى "الإظهار المطلق " لإطلاقه عن الإدغام والغنّة .

    القسم الثاني من الإدغام هو الإدغام بغير غنة : وله حرفان ( اللام والراء ) وهما المتبقيان من مجموعة

    ( يرملون ) ، فيحدث الإدغام هنا بلا غنة وهو من أنواع الإدغام الكامل ، ومثاله في قوله تعالى:] منْ رّبنا[ ، وقوله تعالى:] أنْ لّن [ ، وقوله تعالى:] هدىً لّلمتقين [ ، وقوله تعالى:] لرءوفٌ رّحيم [.

    ثالثا: الإقلاب : الإقلاب أو القلب ، والإقلاب لغة: تحويل الشيء عن وجهه ، واصطلاحاً جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنّة والإخفاء في الحرف المقلوب . وله حرف واحد هو الباء الموحدة ، " فإذا دخلت الباء على النّون الساكنة في كلمة أو في كلمتين أو على التنوين ولا يكون ذلك إلا في كلمتين أو على نون التوكيد الخفيفة المتصلة بالفعل المضارع وجب قلب النّون الساكنة والتنوين ونون التوكيد ميماً خالصة لفظاً لا خطاً مخفاة مع إظهار الغنّة ومثاله في قوله تعالى:] أنبئوني [ وقوله تعالى:] منم بعدهم [ ومثال نون التوكيد الخفيفة الشبيهة بالتنوين في قوله تعالى:] لنسفعاً بالناصية [ .

    رابعا : الإخفاء الحقيقي : أما الحكم الرابع والأخير، فهو الإخفاء الحقيقي ، والإخفاء لغة: الستر ، واصطلاحاً حالة من اللفظ بين الإظهار والإدغام ، ويكون ذلك بالنطق بالنّون الساكنة أو التنوين عارية عن التشديد،على صفة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنّة في الحرف الأول بمقدار حركتين اتفاقا عند جميع القراء.أما عن حروفه فهي فاضل الحروف الثمانية والعشرين ، فإذا استثنينا أحرف الإظهار الستة ، وأحرف الإدغام الستة ، وحرف الإقلاب ، فسيبقي للإخفاء خمسة عشر حرفاً ، وقد ذكرها الجمزوري في أوائل كلم البيت التالي.

    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقا ضع ظالما

    فحروفه هي : الصاد ، الذال ، الثاء ، والكاف ، والجيم ، والشين ، والقاف ، والسين ، والدال، والطاء ، والزاي ، والفاء ، والتاء ، والضاد ، والظاء .

    والإخفاء يقع في كلمة وفي كلمتين ، كالإظهار والإقلاب ، ومن الأمثلة عليه في التنزيل : ( من فوق ) ، و(منتهون ) ، و(أزواجاً ثلاثةً) ، و(من جاء) ،و(ينقذون) .

    أحكام الميم الساكنة

    أحكامها ثلاثة: الإخفاء ، والإدغام ، والإظهار.

    1- الإخفاء الشفـوي: الحكم الأول من أحكامها هو الإخفاء الشفوي ( الشفهي)، وله حرف واحد هو الباء ، فإذا دخل حرف الباء على الميم الساكنة جاز إخفاء الميم ، نحو قوله تعالى: ] فاحكم بينهم بما أنزل الله[.ويرافق الإخفاء الشفوي هنا غنة في الميم بمقدار حركتين ، وتكون الميم عند الباء مخفاة كما أشير لذلك في حكم الإقلاب مسبقاً.

    2- إدغام المثلين الصغير : الحكم الثاني من أحكام الميم الساكنة، هو الإدغام الصغير ، وله حرف واحد الميم ، فإذا دخلت الميم المتحركة على الميم الساكنة وجب إدغام الميم الأولى الساكنة بالميم الثانية المتحركة مع الغنّة سواء كان ذلك في كلمة نحو]الم[ ، و]حمّالة[ ، أم في كلمتين نحو قوله تعالى:] ولكم مّا كسبتم [ ، وسمّي بالمثلين، لتشابه المدغم والمدغم فيه اسماً ورسماً ، وسمي بالصغير لأنّ الأول ساكن والثاني متحرك .

    3- الإظهار الشفـوي :الحكم الثالث والأخير هو الإظهار الشفوي ، ويكون عند باقي الحروف الثماني والعشرين، باستثناء حرفي الباء و الميم ،ويتحقق هذا الحكم بدخول أحد حروف الإظهار الستة والعشرون على الميم الساكنة سواء كان ذلك في كلمة واحدة نحو ] الحمد لله [ ، و]أنعمت عليهم [ ، أو في كلمتين نحو ] ذلكم أزكى لكم وأطهر[.

    أشـدّ الإظهار : أما أشد الإظهار الشفويّ فيكون عند حرفي الواو و الفاء ، فعندهما يجب النطق بالميم الساكنة خالصة مظهرة ، حتى لا يسبق اللسان إلى إخفائها عند هذين الحرفين ،وذلك لقرب الميم من الفاء في المخرج، واتحادها مع الواو فيه ، ومثال ذلك في قوله تعالى:] الله يستهزئ بهم ويمدّهم في طغيانهم يعمهون [ [البقرة :15].
    admin
    admin
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد الرسائل : 161
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طاااااالب جامعي
    المزاج : رومنسي
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    بعض احكام النلاوة والتجويد Empty رد: بعض احكام النلاوة والتجويد

    مُساهمة من طرف admin الأربعاء يناير 14, 2009 9:29 pm

    بعض احكام النلاوة والتجويد 902944
    بارك الله فيكي ومشكورة كتتتيرررررررررر على الموضوع القيم والكتيرر رائع وان شاء الله نستفيد ويستفيدو الباقى من الاعضاء
    نـرمـيـن
    نـرمـيـن
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد الرسائل : 751
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبه
    تاريخ التسجيل : 29/12/2008

    بعض احكام النلاوة والتجويد Empty رد: بعض احكام النلاوة والتجويد

    مُساهمة من طرف نـرمـيـن الخميس يناير 15, 2009 2:27 am


    بارك الله فيكي على

    طرحك الرائع

    مشكور

    وجزاكي الله كل خير
    ارق امنياتي
    ملك روحي
    ملك روحي
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى
    عدد الرسائل : 110
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبه
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 15/01/2009

    بعض احكام النلاوة والتجويد Empty بعض أحكام التلاوة والتجويد

    مُساهمة من طرف ملك روحي الجمعة يناير 16, 2009 5:39 am

    مشكور على موضوعك الرائع بعض احكام النلاوة والتجويد 317315

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:15 am